محرك بحث صيني

0

محرك بحث صيني بايدو Baidu هو محرك بحث صيني انطلق يوم 18 يناير 2000. وهو المصنف رقم واحد في الصين والثالث عالمياً حسب عدد الزيارات حسب تصنيف أليكسا، حيث يمكن هذا الموقع من البحث في أكثر من 57 تصنيف مختلف، منها الصور، الفيديو، الأخبار والوثائق وغيرها الكثير. قام بإنشاء

 

موقع بايدو الصينيان روبن لي وإريك تشو، وكلاهما درسا خارج الصين قبل العودة إليها بشهادات عليا حيث أسسا شركة بايدو. وفي سنة 2007، صارت شركة بايدو أول شركة صينية تُسَجل في بورصة

نازداك الأمريكية.واتخذ بايدو كشعار له، يعرف الصينيين أفضل، أو أفضل من غيره، مشيراً بذلك إلى منافسيه الذين يعملون أساساً من قارات بعيدة عن الصين كجوجل.

محرك بحث صيني

اسم بايدو مأخوذ من اللغة الصينية القديمة وحسب روبن لي، فإن هذا الاسم قد اقتُبِس من شِعر لتشين كيجي وهو كاتب صيني معروف والكلمة تعنى البحث المستمر عن المثالية.

يحتل المرتبة الأولى في محركات البحث في الصين حسب موقع أليكسا، والمنافسة الشرسة ضد المواقع الأخرى لم تكن أبدا سهلة، فقد حاول أن يظهر نوعاً ما شبيهاً بموقع جوجل وخفف من استخدام الألوان واعتمد على الكتابة الصينية حتى يلائم الجو الذي يُستخدَم فيه.

محرك بحث صيني

بايدو اليوم يتْبَع أوامر وزارة الأمن الصينية (公安部信息网络安全) في تحليل الأسئلة والأجوبة. فمثلا من 28 أبريل إلى 3 مايو 2008، كل البحوث التي كانت تتعلق ب”家乐福” (متاجر كارفور) كانت تعطي 0 نتيجة. وذلك بسبب ما حدث في فرنسا (الجنسية الأصلية لمحلات كارفور) عقِب محاولة إطفاء شعلة الألعاب الأولمبية سنة 2008.

دخل اليابان منذ ديسمبر 2006. وانطلق موقع بايدو اليابان منذ 20 مارس 2007. بفضل تقنياته العالية في تحليل النصوص وفهمها، تمكن بايدو من كسب ثقة العديد في الصين واليابان وكوريا. ولم يكن غريباً أن ينجح في اليابان، وفي ديسمبر 2010، بايدو كان يحتل الرتبة 266 في اليابان، و4155 في العالم حسب أليكسا.

محرك بحث صيني

موقع بايدو الياباني حاليا ممنوع في الصين، وذلك بسبب عدم تنقيحه للبحوث بإزالة المواقع الإباحية اليابانية.

بايدو بايكي

في مايو 2006، أطلق موقع بايدو، خدمة بايكي (بالإنجليزيةBaidu Baike)‏ الشبيهة بويكيبديا. بايدو بيك مراقب بشكل دقيق من طرف الحكومة الصينية حتى لا يقدم معلومات تسيء إلى المجتمع الصيني. في سبتمبر 2009، عدد مقالات بيك تجاوز المليون ونصف، مقابل ثلاثة ملايين مقالة

في هودونج، و270 ألف مقالة في ويكيبديا الصيني. كان موقع ويكيبديا جد منتشر وسط المجتمع الصيني إلى أن تم منعه سنة 2005.

محرك بحث صيني

عدد مقالات بيك في 5 ديسمبر 2010 وصل 2,878,123 مقالة. ويسمح الموقع للأعضاء المسجلين فقط بإضافة أو تعديل المقالات بالإضافة إلى:

  • إمكانية تحميل صور في المقالات بسعة أقل من 2 ميجا بايت للصورة الواحدة.
  • عدم نشر مقالات لا أخلاقية أو تسيء إلى دولة ما.
  • التدقيق في المقالات العرقية والدينية والإدارية.
محرك بحث صيني

فازت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة Baidu على العملاقين الأمريكيين Google و Microsoft في مسابقة ذكاء من صنع الإنسان تهدف إلى التحقق من قوة الآلة في معرفة اللغة البشرية.

Baidu ، التي غالبًا ما يشار إليها باسم “Chinese Google” ، حصلت على أعلى الدرجات في مقياس “تقييم استيعاب اللغة العام” ، والذي يعتبر على نطاق واسع أول معيار للذكاء الاصطناعي لفهم اللغة.

أصبح نموذج Baidu ، المعروف باختصاره “Ernie” أو “التمثيل المعزز من خلال تكامل المعرفة” ، هو النموذج الأساسي الذي حصل على 90 نقطة في الاختبار ، متصدرًا قائمة أفضل الشركات أداءً في الذكاء الاصطناعي ، والتي تهيمن عليها شركات التكنولوجيا والجامعات الأمريكية .

محرك بحث صيني

بالإضافة إلى ذلك ، نجح نموذج “إرني” في أن يصبح واحدًا من بين 10 أنظمة ذكاء اصطناعي تتفوق على المتوسط ​​البشري ضمن مقياس “تقييم استيعاب اللغة العام” البالغ 87.1 نقطة.

استخدم نموذج “إرني” طريقة تشبه نموذج “تمثيلات الترميز ثنائي الاتجاه” من Google ، والمشار إليها باسم “PERT” ، والتي غيرت مفهوم اللسان في إشارة إلى الذكاء الاصطناعي عندما تم تطويره العام الماضي.

محرك بحث صيني

هذه قائمة ببعض الخدمات التي يقدمها موقع بايدو:

إليكم فيديو مقدم من قناة “Alghad TV – قناة الغد

بعنوان “ليس جوجل.. تعرف على محرك البحث الأول في العالم”

 

محرك بحث بايدو

يمكنك تقييم المقال
[Total: 0 Average: 0]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.