ما هو إنترنت الأشياء في 11 خطوة

0

ما هو إنترنت الأشياء في 11 خطوة وفوائدها التجارية Blockchain يتزايد مفهوم إنترنت الأشياء بسرعة ، ويصبح أكثر أهمية لفهم المحترفين. كثير من الناس غير مدركين لحقيقة ما هو إنترنت الأشياء (IoT) بالضبط ، وما هي منصة إنترنت الأشياء ، وكيف يمكن استخدامها لتحسين استراتيجيات الأعمال. إذن ما هو إنترنت الأشياء بالضبط ؟

 

1 – ما هو إنترنت الأشياء في 11 خطوة وفوائدها التجارية Blockchain.

إنترنت الأشياء هو نظام بيئي للأجهزة المتصلة التي يمكن الوصول إليها بسهولة باستخدام الإنترنت. يمكن أن يكون “الشيء” في إنترنت الأشياء فردًا يرتدي ساعة ذكية أو جهازًا به مستشعرات مدمجة ، أي أجهزة الحوسبة المترابطة

 

التي يتعين عليها جمع البيانات ونقلها عبر الشبكة دون مساعدة يدوية أو تدخل. تساعد التكنولوجيا المدمجة في الأجهزة على التفاعل مع الحالات الداخلية أو البيئة الخارجية ، مما يؤثر بدوره على القرارات المتخذة. دعونا نلقي نظرة علي

2 – كيفية عمل إنترنت الأشياء؟

يدمج نظام إنترنت الأشياء أربعة مكونات: أجهزة الاستشعار / الأجهزة ، والاتصال ، ومعالجة البيانات ، وواجهة المستخدم.

 

  1. أجهزة الاستشعار: تجمع البيانات الخارجية من الأجهزة وتعيد توجيه البيانات إلى السحابة.
  2. الاتصال: يجب توصيل جميع الأجهزة بالسحابة باستخدام طرق مختلفة مثل Wi-Fi والبلوتوث والإنترنت والإيثرنت وما إلى ذلك. يعتمد تحديد طريقة الاتصال على تطبيقات معينة.
  3. معالجة البيانات: بعد استلام البيانات من الأجهزة المحددة إلى السحابة ، يقوم البرنامج بمعالجة البيانات واتخاذ إجراء لإرسال التنبيهات تلقائيًا وضبط الأجهزة دون الحاجة إلى المستخدم.
  4. واجهة المستخدم: سيساعد التنبيه الذي يرسله الجهاز المستخدمين على إلقاء نظرة على النظام وإجراء أي تعديلات يتم إرسال المعلومات إلى السحابة والعودة إلى الجهاز.

 

3 – تتيح منصة إنترنت الأشياء التطبيقات والخدمات المستندة إلى السحابة.

 

منصة إنترنت الأشياء هي تقنية متعددة الأوجه تسهل التسليم والتنفيذ والأتمتة غير المعقدة للأجهزة المرتبطة داخل عالم إنترنت الأشياء. إنه يربط أجهزتك على وجه التحديد ، مهما كانت مختلفة ، بالسحابة باستخدام خيارات اتصال مرنة

 

ومنهجيات أمان على مستوى المؤسسة ، وصلاحيات كبيرة لمعالجة البيانات. يمكن أيضًا الإشارة إلى منصة إنترنت الأشياء على أنها البرامج الوسيطة التي تربط الأجهزة البعيدة بتطبيقات المستخدم وتعالج جميع التفاعلات بين الأجهزة وطبقات التطبيق.

 

تدرك منصة إنترنت الأشياء قيمة أعمالها الرئيسية ، وهي تمكين الأجهزة القياسية من التطبيقات والخدمات المستندة إلى السحابة.

 

نظرًا لأن عدد الأجهزة الذكية والقابلة للارتداء يتزايد تدريجياً في جميع أنحاء العالم ، فإن إنترنت الأشياء آخذ في التوسع. على الرغم من أن تقدمه يثير ويضمن التغيير الذي سيؤثر على العالم من نواح كثيرة ، إلا أنه لا يخلو من عيوبه وقد تسبب في بعض الشكوك بشأن أمنه. قد تكون الإجابة على هذا القلق الأمني ​​هي تقنية أخرى قادمة ، Blockchain.

 

4 – تقنية Blockchain.

ليست سوى تقنية دفتر الأستاذ الموزع ، والتي يمكن وصفها بأنها حلول للتحديات الأمنية. تتيح تقنية Blockchain استبعاد الوسيط وإجراء المعاملات مباشرة ؛ يسجل هذه المعاملات بشكل مشفر ، لذلك لا يمكن تغييرها أو تغييرها بمجرد تسجيلها.

 

انتشرت تقنية Blockchain في كل صناعة ولديها عدد لا نهائي من التطبيقات. مع حدوث خرق أمني في إنترنت الأشياء ، يمكن أن تكون blockchain هي الحل للعديد من مجالات الألم. ولكن ، لماذا يحتاج إنترنت الأشياء إلى تقنية blockchain لتأمين تدفق البيانات؟

 

5 – يمكن تأمين إنترنت الأشياء باستخدام blockchain.

جميع الأجهزة في إنترنت الأشياء متصلة بالإنترنت مما يجعلها أهدافًا عرضة للاختراق أو ضحايا الهجمات الإلكترونية. يتم تطوير وتحديث الأجهزة مثل الساعات الذكية

 

والأجهزة الذكية ومصابيح الإضاءة الذكية وأجهزة تنظيم الحرارة وما إلى ذلك بانتظام مما يجعلها شديدة التأثر. مع التقدم التكنولوجي ، سيستمر خطر الهجوم في الارتفاع ولكن بدون blockchain.

 

يمكن تأمين تقنية IoT المتكاملة لـ Blockchain وقادرة على درء أي هجمات إلكترونية. نظرًا لأن blockchain يسجل المعاملات ، ويخزن المعلومات في مواقع لامركزية ، ولا يمكن تغييره أو حذفه ، فهو حل قابل للتطبيق للأجهزة الآمنة.

 

 

6 – Blockchain و فعالة من حيث التكلفة.

الأمان يجعلها الهندسة المعمارية المثالية لإنترنت الأشياء. إنه يقلل من نقاط العطل الفردية ، مما يؤدي إلى بناء نظام بيئي أكثر دواما لتشغيل الأجهزة. يمكن لـ Blockchain الاحتفاظ بسجل معين وآمن تمامًا للرسائل المرسلة بين أجهزة IoT الذكية ، وبالتالي تمكين التشغيل المستقل للأجهزة الذكية

 

دون الحاجة إلى سلطة مركزية. تعمل تقنية Blockchain على أتمتة العمليات. إنها لا مركزية ولا يوجد وسيط. هذا يعني أن تقنية blockchain يمكنها خفض التكاليف من خلال إدارة العمليات مباشرة. ليست هناك حاجة لتدخل أطراف ثالثة ، ويمكن استخدام الأموال التي يتم توفيرها في أمور تجارية مهمة أخرى.

 

لكن هذه مجرد بداية ، وإنترنت الأشياء هو الوسيط للاتصال الفائق في عالم الأعمال. باستخدام إنترنت الأشياء ، يمكنك المراقبة والتقييم والأتمتة بطرق من شأنها تحسين العمليات بشكل كبير وإنشاء نماذج أعمال جديدة. كما رأيت سبب الحاجة إلى blockchain لـ IoT ، دعنا الآن نفهم فوائد IoT لمؤسسة أدناه:

 

  1. القرارات التي تعتمد على البيانات : كلما زادت البيانات ، أصبح اتخاذ القرار الصحيح أمرًا بسيطًا. إن فهم المكون المطلوب والأجزاء التي نفدت منها ، دون الحاجة إلى التحقق منها ، لا يوفر الوقت فحسب ، بل إنه مفيد أيضًا.
  2. توفير الوقت والمال: نظرًا للمراقبة ، يتم توفير الوقت الضائع في عدد الرحلات. إنها اقتصادية ، لأن هذه التكنولوجيا يمكن أن تحل بسهولة محل البشر المسؤولين عن مراقبة الإمدادات وصيانتها.
  3. زيادة آفاق الأعمال: يخلق إنترنت الأشياء آفاق أعمال جديدة ويساعد الشركات على الربح من تدفقات الإيرادات الجديدة التي طورتها نماذج الأعمال والخدمات المتطورة. تساعد إنترنت الأشياء على الابتكار وتقليل الوقت اللازم للتسويق وزيادة عائد الاستثمار.
  4. يعزز الإنتاجية التنظيمية: تلعب النتائج الإنتاجية دورًا رئيسيًا في نجاح أي عمل تجاري. يقدم إنترنت الأشياء تدريبًا في الوقت المناسب للموظفين ، ويعزز مهارات العمل ، ويقلل من عدم تطابق المهارات مع زيادة الإنتاجية التنظيمية.
  5. تحسين تجربة العميل: يمكن أن تساعدك رؤى المستهلك التفصيلية على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن من تستهدفهم ومتى يجب استهدافهم ومقدار الميزانية لدعمها. تستبدل تقنيات إنترنت الأشياء البيانات الكمية بالبيانات النوعية ، مما يساعدك على فهم العميل بشكل أفضل في نهاية دورة المشتري.

7 – أنظمة إنترنت الأشياء

يوسع إنترنت الأشياء اتصال الإنترنت بما يتجاوز الأجهزة التقليدية مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إلى مجموعة متنوعة من الأجهزة والأشياء اليومية التي تستخدم التكنولوجيا المدمجة للتواصل والتفاعل مع البيئة الخارجية ، كل ذلك عبر الإنترنت.

ولكن في الوقت الحالي ، هناك مجموعة كبيرة من التقنيات التي يمكن وصفها بدقة على أنها تتيح إنترنت الأشياء. فقط على مستوى الشبكات ، يوجد Bluetooth ، Bluetooth LE ، ZigBee ، RFID ، Wi-Fi ، خلوي ، Z-Wave ، 6LowPAN ، Thread ، NFC ، Sigfox ، Neul ، LoRaWAN ، Alljoyn ، IoTivity ، Weave ، Homekit ، MQTT ، CoAP ، JSON-LD ، والكثير غير ذلك يمكن أن يلعب دورًا في تطبيقات إنترنت الأشياء.

8 – تطبيقات إنترنت الأشياء.

تتمتع أنظمة إنترنت الأشياء بتطوير تطبيقات عبر الصناعات من خلال مرونتها الفريدة وقدرتها على أن تكون مناسبة في أي بيئة. إنها تعزز جمع البيانات والأتمتة والعمليات وغير ذلك الكثير من خلال الأجهزة الذكية وتقنية التمكين القوية.

 

إنترنت الأشياء موجود في كل مكان ، ولكن هناك بالتأكيد عدد قليل من القطاعات حيث ينتشر أكثر. يمكن القول إن الصناعة الثقيلة هي القطاع الذي كان يعمل مع مفاهيم إنترنت الأشياء لأطول فترة ، وذلك بفضل SCADA والروبوتات

 

ولديها نوع فرعي خاص بها من إنترنت الأشياء – IoT الصناعي ، أو في كثير من الأحيان IIoT فقط. إن مشاركة البيانات لأغراض الصيانة والتشغيل تجعل المعدات الصناعية أكثر استجابة وفائدة وتخلق بيئة عمل أكثر أمانًا أيضًا.

9 – أمن إنترنت الأشياء.

أمن إنترنت الأشياء هو مجال الجهد الذي يهتم بحماية الأجهزة والشبكات المتصلة في إنترنت الأشياء (IoT). أول ما يتبادر إلى الذهن بالنسبة لمعظم الناس عندما يفكرون في أمان إنترنت الأشياء هو التشفير. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص

 

فلا تقلق ، فأنت لست مخطئًا تمامًا. يعد التشفير مكونًا مهمًا للأمان ، ولكنه مجرد جزء واحد من القصة بأكملها. ومع ذلك ، لا يوفر التشفير في حد ذاته الأمان بالطريقة التي يميل معظم الناس إلى التفكير بها.

 

الأمن ، مثل معظم الأشياء ، له منحنى من تناقص العوائد مقابل التكلفة. ما تتطلبه إنترنت الأشياء هو توازن جيد بين التدابير الأمنية القوية بشكل معقول والتي تكون اقتصادية وقابلة للتطوير على نطاق واسع. أول مشكلة رئيسية هي أن جهاز إنترنت الأشياء

 

المخترق يمكنه ، في بعض الحالات ، أن يوفر وسيلة لممثل ضار على شبكة الشركة. جهاز تلفزيون ذكي مؤمن بشكل سيئ ، وكاميرا أمنية – أي شيء يصل إلى الشبكة هو ناقل محتمل للهجوم.

 

10 – إمكانية التشغيل البيني لإنترنت الأشياء.

لا تتحقق الفوائد الكاملة لإنترنت الأشياء إلا عندما تتمكن أعداد كبيرة كافية من الأجهزة من التفاعل مع بعضها البعض – وهنا تكمن مشكلة كبيرة. يغطي عدد اللاعبين المختلفين في السوق نطاقًا واسعًا ، أفقيًا ، من حيث الوظائف ، وعموديًا ، بين الصناعات المختلفة.

 

مع وجود عدد كبير من الشركات “التي تمارس إنترنت الأشياء” – فإن معظم شركات التكنولوجيا ذات الأسماء الكبيرة ، بما في ذلك Google و Microsoft و Apple و Cisco و Intel و IBM ، لديها أنواع مختلفة من ألعاب IoT تعمل جميعها على جذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين

 

إلى في بعض الأحيان ، تفتقر النظم البيئية الخاصة بكل منها إلى الدافع للتأكد من أن أنظمة إنترنت الأشياء والأجهزة من شركات مختلفة تعمل مع بعضها البعض.

 

11 – منصات إنترنت الأشياء.

يتصل أحد أجهزة إنترنت الأشياء بآخر لنقل المعلومات باستخدام بروتوكولات نقل الإنترنت. تعمل منصات إنترنت الأشياء كجسر بين أجهزة استشعار الأجهزة وشبكات البيانات.

فيما يلي بعض أفضل منصات إنترنت الأشياء في السوق اليوم:

خدمات ويب أمازون
Microsoft Azure
ThingWorx منصة إنترنت الأشياء
Watson
Cisco IoT Cloud Connect من شركة IBM
Salesforce IoT Cloud
Oracle Integrated Cloud
GE Predix

 

اليك فيديو مقدم من قناة “AJ+ كبريت

بعنوان “إنترنت الأشياء”

كمبيوتر جوجل

يمكنك تقييم المقال
[Total: 1 Average: 5]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.