العمل عن بعد

0

العمل عن بعد، المعروف كذلك بالعمل من المنزل أو العمل عبر الإنترنت، هو تنظيم للعمل يكون فيه الموظف غير مضطر للتنقل لمركز العمل، كالمباني المكتبية أو المتاجر. الشخص الذي يعمل عن بعد

هو الشخص الذي يعمل بدون عقود طويلة الامد لجهة معينة أو شركة معينة. يعتبر الإنترنت اليوم أحد أكبر أسواق العمل عن بعد، حيث يستطيع ربط شخصين في قطبى الكرة الأرضية دون التقيد بالزمان والمكان.

قد لا تتبع الاجور في العمل عن بعد النظام التقليدى في الراتب الشهرى مثلا.. ولكن هناك طرق عديدة يتم الاتفاق عليها في العمل مثل حساب الاجر بالساعة أو الاجر اليومى أو الاجر بالمشروع كاملا وهكذا فهذا الامر راجع للطرفين. ويمكن ان يطلب الشخص الذي يعمل عن بعد دفعة مقدمة أو كل المبلغ

 

مقدمة قبل بدء العمل عن بعد.

كما يفضل البعض الاخر الدفع على مراحل حتى ينتهى العمل على المشروع وهناك من يطلب المبلغ بعد انتهائه من المشروع. يلجأ البعض بتوقيع عقود لضمان حقوقهم أثناء

 

العمل عن بعد، إلا أن هناك عدد كبير لا يفضل العمل بعقود ويكتفى بقبول جزء من المبلغ قبل اتمام الشغل وجزء بعد اتمامه.

بعيدًا عن العمل – الفوائد والعوائق التي يجب أن تعرفها

مثل الوقت المرن (وقت العمل القابل للتكيف) ، والذي يسمح للممثلين باختيار وقت بدء وإنهاء يوم عملهم ، بالإضافة إلى مقدار الوقت الذي يحتاجون إليه لكسر الحدود الداخلية المتفق عليها التي حددها المجلس ، وكذلك العمل المرن أو البعيد. في مكون رئيسي لبيئة العمل المتطورة.

يعني ذلك بشكل أساسي أنه يمكن للممثلين أن يختاروا ، مرة أخرى داخل الحدود التي وضعها المجلس ، حيث سيقومون بأداء عملهم.

لقد بدأ العمل بعيدًا في الحصول على عدد متزايد من التيار السائد على مدار العامين الأخيرين ، ومع جائحة COVID-19 والحاجة إلى التباعد الاجتماعي ، فإن مناهج Flexplace هي في صعود نبيل ، أي مكان يسمح به نوع العمل.

العمل عن بعد

نظرًا لأنك تتصفح هذه المقالة ، فقد تفكر أيضًا في العمل عن بُعد لممثلي مؤسستك أو حتى نفسك. أدناه ، يمكنك تتبع قائمة كاملة من الجوانب الإيجابية والسلبية للعمل بعيدًا ، حتى تتمكن من اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان العمل بعيدًا مفيدًا لموقفك بشكل أكثر فاعلية.

في الأجزاء التالية ، سنلقي نظرة شاملة على الجوانب الإيجابية والسلبية الرئيسية ، واثنين من توصيات المركز ، وبعض التلميحات حول الطريقة الأكثر كفاءة للابتعاد عن أي مصائد.

الفوائد الأساسية العمل عن بعد هي.

  • مجموعة جديرة بالملاحظة من القدرة المحتملة (عمليا لا توجد قيود جيولوجية) للمديرين
  • يحتفظ العمال بالتعويضات والمزايا الكاملة
  • يوفر العمال (والرؤساء) وقت القيادة والنفقات
  • يمكن للحكم الذاتي الأعلى وتقليل التدخلات المكتبية أن يبني فائدة للعاملين
  • يمكن للممثلين تعديل ترتيب أدائهم بالكامل
  • قد تساعد العمال ذوي الإعاقة
  • قد يوسع ساعات عمل المنظمة
  • مطلوب مساحات أقل لوقوف السيارات ومساحة مكتبية
  • الأضرار الأساسية للعمل البعيد:
  • أقل ملاءمة للأماكن التي تتطلب استخدام أجهزة معينة
  • عدد أقل من فتحات إدارة الأنظمة للعاملين
  • قد تزداد فواتير الدفء والكهرباء في منازل النواب
  • قد يكون القليل من العمال أقل فائدة في خطة اللعبة هذه
  • قد يشعر عدد قليل من العمال بالتجاهل وعدم المشاركة
  • من الصعب تجميع التعاون وتوزيع الجمعيات والإشراف على الأفراد
  • يمكن أن يسبب مشكلة في حجز التجمعات وتخطيط المشاريع
  • من الصعب تنظيم العمل وتقييمه (علاوة على ذلك أكثر صعوبة في مراقبة العمل بعيدًا)

في الوقت الحاضر ، ماذا عن الانغماس العميق في جزء من المزايا والعيوب الأساسية للعمل البعيد وما يجب القيام به للتغلب على آخر ما تم ذكره.

الفوائد الرئيسية الثلاثة للعمل عن بعد

1. أموال الاحتياطي النقدي والوقت وأن تكون أكثر توافقًا مع المناخ

عادة ما تستغرق القيادة الكثير من الوقت والجهد والمال ؛ خاصة في حالة الخروج من الوقت الذي نفكر فيه في وقت الانشغال. في الواقع ، يمكن إنفاق هذه الساعات والدولارات بشكل أكثر فائدة.

القيادة بالمثل ليست مفيدة للمناخ ، ومن المدهش أنها أقل أهمية عندما يستخدم الممثلون سياراتهم الخاصة ويقودون بمفردهم. في الأساس مع العمل عن بعد ، يمكن توفير العديد من الساعات والدولارات كل عام ، ويمكن تقليل انطباع الكربون لدينا.

بشكل عام ، يتحمل الممثلون عادةً بعض التكاليف الإضافية عند العمل عن بُعد ، مثل الطاقة ، والاحترار ، واستخدام المعدات ، وما إلى ذلك.

تغطي العديد من المنظمات التي تسمح بالعمل عن بُعد وبالتالي توفير مساحة المكتب ومكان وقوف السيارات وسداد تكاليف السفر وما إلى ذلك ، جزءًا من هذه التكاليف الإضافية عندما يعمل ممثلوها عن بُعد.

العمل عن بعد

تتمثل الإرشادات الودية للشركات والعاملين في معرفة كيفية تقسيم الفاتورة.

2. فائدة أعلى في ضوء الانقطاعات الأقل

في ظل العمل البعيد ، يمكن للممثلين الابتعاد عن العديد من الانقطاعات مثل التجمعات غير المادية ، والثرثرة في المكتب ، والمكالمات السهلة ، وفترات الراحة من المتعاونين

في حالة عدم وجود مقاطعات تكميلية في المنزل ، على غرار المكالمات الفردية والحيوانات الأليفة والمهام العائلية وما إلى ذلك (إضافية حول ذلك لاحقًا) ، يمكن توسيع كفاءة العمل بشكل كبير مع العمل بعيدًا.

مع العمل عن بعد ، يمكن للممثل عادة أن يكون لديه أيضًا جدول زمني أكثر قابلية للتكيف. يمكنهم تغيير عملهم إلى إيقاعهم العضوي ومستوى طاقتهم أثناء النهار.

يمكن للممثلين بالمثل تنظيم أماكن عملهم بالمنزل بالشكل الذي يناسبهم. هذه في المجمل فوائد كبيرة للعمل عن بعد.

بحلول عام ، قد يواجه عدد قليل من العمال صعوبات في الوقت الفردي للوحة عندما يكونون خارج مكان العمل. بالنسبة للرؤساء ، يوصى بفرز وقت دورات المجلس أو توجيه تعليمات لهؤلاء الممثلين لضمان وصولهم إلى إمكانات فائدتهم الكاملة.

العمل عن بعد

3. إنه النموذج الجديد

خلال COVID-19 ، يتوقع الممثلون أن تسمح شركاتهم بالعمل بعيدًا ، خاصة إذا لم يكن وجودهم الفعلي مطلوبًا.

يُنظر بالتأكيد إلى بيئة العمل الودية المتقدمة والتمثيلية هذه الأيام على أنها بيئة عمل ذات وقت مرن وترتيبات مرنة.

إن صنع بعض الذكريات المرنة واستراتيجية المساحة المرنة يعني أنه يمكنك أيضًا رسم قدرة أفضل أو البحث عن القدرة بدون أي نقاط قطع طوبوغرافية عمليًا.

أيضًا ، هناك قدرة في كل مكان ، ببساطة الوقوف على أهبة الاستعداد لمساعدتك في تحقيق أهداف مؤسستك ، إذا كان بإمكانك توفير ظروف عمل استثنائية ومناخ لا يصدق.

»نحن مستعدون لتجنيد أفراد مذهلين ، ولن يحدث أي فرق في المكان الذي يقيمون فيه. القدرة ليست انتقائية لمساحة معينة من البلد. هناك أفراد غير عاديين في كل مكان. نحن نحب أن يكون لدينا خيار توظيف أي شخص ، بغض النظر عن المكان الذي يعيش فيه. «Steli Efti ، المنشئ والرئيس التنفيذي في Close.io

العيوب الأساسية الثلاثة للعمل عن بعد

وبالمثل مع أي شيء على مدار الحياة اليومية ، فإن العمل عن بُعد له أيضًا بعض الإزعاج الكبير ، ومع ذلك يمكن تخفيفها بلطف أو حتى تحويلها إلى فوائد.

1. يمكن أن يكون التعاون والإدارة اختبارًا جادًا إلى حد ما

عند البدء في التمرين على عمل بعيد ، يلزم تمامًا إجراء بعض التغييرات والتقدم في القدرات الجديدة.

يحتاج العمال إلى معرفة كيفية النقل على الويب وتشغيل التجمعات عبر الإنترنت بنجاح ، علاوة على التعاون مع الآخرين عن بُعد واستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات المختلفة.

قد يكون التغيير صعبًا ، ولكن القدرات الجديدة مرحب بها باستمرار وهي عامل تمكين لتقدم الأفراد والشركات.

العمل عن بعد

وبالمثل ، يمكن أن تكون قيادة مجموعة بعيدة إلى حد ما بمثابة اختبار جاد. يمكن أن يكون هناك شعور بغياب السيطرة وقد يكون تجميع الصداقة الحميمة أمرًا صعبًا للغاية. أفضل نصيحتين بعيدتين عن العمل للرواد البعيدين هما:

انتقل من كونك رائدًا حساسًا للوقت إلى كونك رائدًا قائمًا على النتائج

كن مبدعًا في تعزيز الشعور بالحصول على مكان

يمكنك قراءة المزيد عنها هنا. مع المبادرة البعيدة ، فإن جميع ممارسات السلطة الأفضل لها تأثير حقيقي بين كونك رائدًا فقيرًا أو رائدًا لا يصدق.

وفقًا لذلك ، يجب على الرواد البعيدين أن يضعوا قدرًا أكبر من قدراتهم في السلطة ، الأمر الذي يعود بالفائدة على الجميع مرة أخرى.

2. أحاسيس التفرقة

بغض النظر عما إذا كنا نتحدث عن ممثلين أو مشرفين ، فنحن بشكل عام مخلوقات ودية ولا يمكننا الازدهار بدون التواصل البشري. العزلة من أهم التفسيرات وراء الحزن وغياب النفع.

تأكد من أنك باعتبارك عاملًا عن بُعد ، أو ممثلين عن العمل بعيدًا في حالة وجودك في شركة ، لا تشعر بالانزعاج في مسار العمل بعيدًا. إليك بعض الأشياء المركزية التي يجب التأكد من تجنبها عند العمل عن بُعد:

انضم إلى العمل بعيدًا واعمل في مكان العمل

استخدم الكاميرا عند نقل المحتوى على الويب

استخدام الأساليب المعتادة للمراسلات (الهاتف …)

قم بتجميع المناسبات الاجتماعية (الافتراضية) ، ومناسبات بناء المجموعة وما إلى ذلك

التسجيل عند بدء العمل

أذكر احتفالات أعياد الميلاد ، وعقد اجتماعات عمل غير رسمية

3. الانقطاعات في المنزل وفقدان التوازن بين الأنشطة الجادة والممتعة

عند العمل عن بُعد ، لا توجد انقطاعات في المكتب ، ولكن مرة أخرى يمكن أن يواجه العامل عن بُعد مجموعة كاملة من الانقطاعات الجديدة ، لا سيما العمل عن بُعد – مثل الأطفال ، والحيوانات الأليفة ، والتحويلات ، والتلفزيون ، وما إلى ذلك.

من المهم بالنسبة للعاملين عن بُعد في حالة وجود مساحة عمل بعيدة دون حدوث مثل هذه الانقطاعات.

عند العمل بعيدًا ، قد يكون من الأفضل أيضًا تتبع الانسجام الصحيح بين العمل والحياة الفردية. هناك نوعان من الأفخاخ الرئيسية ، الأول يعمل باستمرار ، لأن منطقة عمل الكمبيوتر الشخصي قريبة باستمرار.

هذا أمر محفوف بالمخاطر بشكل خاص بالنسبة للعمال القهريين. في حال كنت تعمل باستمرار دون فترات راحة مشروعة أو أي نوع من العمل من أجل توازن الحب ، فإن فائدة العمل تتحلل بسرعة على المدى الطويل.

العمل عن بعد

الفخ اللاحق هو التعامل مع الوظيفة لجزء بسيط من الوقت وقضاء النصف الآخر مع العائلة أو قضاء بعض الأوقات الجيدة. على سبيل المثال ، العمل لبضع لحظات ثم التركيز بعد ذلك على الأقارب ، ثم العمل مرة أخرى ، وما إلى ذلك ؛ تكافح مع أداء المهام المختلفة.

عند العمل بعيدًا ، فإنه يبشر بالخير أن تكون 100٪ في العمل بتركيز كامل خلال ساعات العمل (بغض النظر عما إذا كانت قابلة للتكيف تمامًا) وأن تكون مجانيًا تمامًا خلال غير ساعات العمل.

تحديد استراتيجية العمل البعيدة في العمل

العمل عن بعد

إذا كنت تفكر في تنفيذ عمل بعيد في مؤسستك بشكل مثير للاهتمام ، يجب أن تسأل نفسك بعض استفسارات المركز فيما يتعلق بالنتائج المحتملة للعمل البعيد في مجال عملك.

يمكنهم مساعدتك في وضع المبادئ التوجيهية والاستراتيجية العامة للعمل البعيد ، والتأكد من التخلص من كل الأفخاخ والأذى المحتملة للعمل بعيدًا.

  • كيف ستتم تمارين العمل وأين ومتى؟
  • ما هي المدة التي ستقضيها في مكان العمل ومتى؟
  • كيف يمكن اتباع ساعات العمل؟
  • كيف يمكن التعامل مع التجمعات والمشاريع المشتركة؟
  • كيف يمكننا الاحتفاظ بدرجة لا يمكن إنكارها من المراسلات في بيئة العمل؟
  • ما هي المساعدة المتخصصة والعتاد المطلوب ومن سيقدمها؟
  • ما هي معلومات المنظمات والأصدقاء التي يجب أن تكون متاحة عن بعد؟
  • كيف يمكن تنظيم الخطة وتقييمها؟
العمل عن بعد

كما يجب أن يكون واضحًا ، يتمثل جزء مهم من العمل البعيد في تحديد كيفية الحصول على مخطط تفصيلي للوقت والمشاركة ، بغض النظر عن المكان وكيفية اتباع ساعات العمل.

بخلاف مراسلات بيئة العمل وتحديد مدى انتظام وأين ومتى يجتمع الأفراد وجهًا لوجه ؛ وجود مخطط تفصيلي لموعد عمل الأفراد وما هو جزء حيوي من العمل البعيد. تذكر أيضًا الاتساق بهذه الطريقة.

إذا كنت تفكر في تنفيذ استراتيجية عمل بعيدة في مؤسستك ، فأنت بحاجة تمامًا إلى وقت سعيد وترتيب المشاركة (مثل Spica’s All Hours) أو برمجة تتبع الوقت (مثل Spica’s My Hours).

تنفيذ هذه الأنواع من الترتيبات ليس مصغرًا للإشراف على المؤسسة العامة

العمل عن بعد في المنطقة العربية

مقتطف من ويكيبيديا

يعتبر العمل عن بعد سوق واعدة رغم عدم انتشاره في المنطقة العربية، ومن أهم مقومات نجاح العمل عن بعد فيها

  • وجود بطالة زائدة في بعض الدول العربية ووفرة الوظائف المعروضة في الدول الأخرى الذي يؤدى غالبا إلى الهجرة وبالتالى يمكن استبدالها بالعمل عن بعد.
  • التقدم الذي يحدث في الاتصالات في العالم العربى أدى إلى سهولة الربط بين مختلف الدول العربية.
  • المرأة العربية وما تفرضه التقاليد والعادات يمكن ان تجد سوق واسع في العمل عن بعد في مجالات عديدة مثل اعمال الترجمة والكتابة والتأليف واعمال الحاسب الاكترونى عامة.
  • توحد اللغة العربية على مستوى العالم العربى يمكن استغلاله بالعمل عن بعد.

أمثلة الشركات العالمية التي تتيح فرص للعمل عن بعد في المنطقة العربية

  • شركة Lionbridge الأمريكية تقدم العديد من الخدمات، مثل خدمات الترجمة، صناعة المحتوى، اختبار جودة المنتجات والتطبيقات، وخدمات الذكاء الاصطناعي، وغيرها في العديد من دول العالم. من الوظائف التي تقدمها الشركة في منطقتنا، وظيفة “Personalized Internet Ads Assessor” أو مُقًيم إعلانات الإنترنت، ووظيفة “Web QnA Judge” أو مُحًكم نتائج البحث.

 

  • شركة Appen الأسترالية تعمل على تحسين البيانات المستخدمة في تطوير التعلم الآلي ومنتجات الذكاء الاصطناعي. تشمل أنواع البيانات بيانات الصور والفيديو والبيانات

 

  • الأبجدية الرقمية وغيرها من البيانات لتحسين محركات البحث والوسائط الاجتماعية. من وظائف الشركة المتاحة الآن في مجال العمل أون لاين “Search Evaluation for Arabic

Speakers in Egypt” أو مُقًيم نتائج البحث للناطقين باللغة العربية، ووظيفة “Social Media Evaluation for Arabic Speakers” أو مُقًيم مواقع التواصل الاجتماعي للناطقين باللغة العربية.

إليك فيديو مقدم من قناة رواك “منصة رواق للتعليم المفتوح

بعنوان “العمل عن بعد”

كمبيوتر جوجل

يمكنك تقييم المقال
[Total: 2 Average: 3.5]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.